الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكاميرا السينمائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد القادر سليمان
مشرف منتدى علوم الاتصال
مشرف منتدى علوم الاتصال
avatar

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 16/06/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: الكاميرا السينمائية   الإثنين يناير 06, 2014 9:03 am

الكاميرا السينمائية
The Film Camera
الكاميرا السينمائية هي أداة صناع الفيلم لتسجيل الحركة , والعدسة هي العين التي تري بها هذه الكاميرا , لكنها تختلف عن العين البشرية في أنها لا تنتقي ما ترصده , فترصد كل ما في محيطها دون تمييز وبنفس القدر من التركيز , لذلك يجب علي المصور أن يرشَد من هذا الرصد , ويختار ما يريد أن يراه المتفرج فقط . والذي أصبح مع تطور لغة السينما , يستطيع استنتاج وخلق معانٍ ودلالات من طريقة تصوير اللقطة , وتكوين الكتلة داخلها , وتوزيع الإضاءة . وهكذا نرى أن الكاميرا السينمائية هي الآلة التي بواسطتها يتم خلق الصورة الكامنة على شريط الفيلم السينمائي .

الكاميرا السينمائية
حركة الفيلم المتقطعة :
حركة الفيلم المتقطعة داخل الكاميرا السينمائية هي التي تميزها عن الكاميرا الفوتوغرافية . فبعد أن تقوم الكاميرا بالتقاط صورة ما , يتحرك الفيلم من أمام الشباك لمسافة تعادل ارتفاع هذه الصورة وهو ما يطلق عليها الكادر Frame .وفي هذه الأثناء يتحرك الغالق Sutter ليحجب الضوء عن الفيلم . وعندما يستقر الكادر التإلى أمام فتحة العدسة يفتح الغالق ليلتقط الضوء . وهكذا يستمر الفيلم فبحركته المتقطعة مسجلا اللقطة فيصور ثابتة منفصلة اعتمادا على نظرية بقاء الرؤية. ولكي يثبت الفيلم أثناء لحظة تعريض كادر واحد منه للضوء , ثم يتحرك بسرعة لكي يحل الكادر التالي محله ويثبت الفيلم مرة أخرى , فإننا نحتاج إلى توفير هذه الحركة المتقطعة فيبعض أجزاء الكاميرا إلى جانب حاجتنا إلى حركة متصلة بأجزاء أخرى . وتعتمد آلية الحركة المتقطعة على خطاف يسحب الفيلم إلى أسفل ولوح ضاغط . حيث يدخل الخطاف فيأخذ ثقوب الفيلم الموجودة على أحد جانبيه , أثناء حجب الضوء ويسحبه إلى أسفل بمقدار كادر واحد بالضبط , ثم ينسحب الخطاف من الثقب ويرتفع إلى أعلى عندها يقوم اللوح الضاغط بالمحافظة على ثبات الفيلم أمام الشباك أثناء لحظة تعريض الكادر للضوء ,ومن ثم يدخل مرة أخرى الخطاف فيثقب الكادر الجديد ليقوم بمهمته فيسحب الفيلم وهكذا.

حركة الفيلم المتقطعة داخل الكاميرا وجهاز العرض السينمائي
وتستلزم الحركة المتقطعة أن يكون الفيلم مرتخياً خلال دورانه , بحيث لا تسبب له حركة السحب مسافة كادر واحد ثم ثباته , ثم السحب ثانية , أي تمزق . ولضمان هذا الارتخاء توجد عجلتان مسننتان لتوفير خيتين من الفيلم , خية منهم قبل مرور الفيلم أمام الشباك , والثانية بعد مغادرة الفيلم للشباك مباشرة.


معدل سرعة الكاميرا :
في بداية السينما الصامتة تم الاتفاق أن تكون معدل سرعة الكاميرا السينمائية 16 كادر فبالثانية لإيهام المتفرج باستمرارية الحركة . وبعد ذلك وفي أوائل العشرينات أصبح المعدل القياسي لسرعة الكاميرا هو 24 كادر في الثانية . وقد تم الاستقرار علي هذا المعدل لأنه يزيد من جودة الرؤية وحركتها الطبيعية ، وتزامن ذلك مع دخول الصوت علي شريط السينما , فيما يُعرف باسم سرعة تزامن حركة الشفاه Lip-sync speed .
وإذا كانت الكاميرا وآلة العرض تدوران بنظام الحركة المتقطعة بسرعة 24 كادر فبالثانية , فإن الحركة ستبدو طبيعية على الشاشة . أما إذا تم تصوير الحركة بسرعة أبطأ , وتم عرضها بالسرعة الثابتة لآلة العرض , فإن الحركة ستظهر على الشاشة بشكل أسرع من الطبيعة . فمثلا إذا كانت هناك حركة ما تستغرق 4 ثواني في الواقع وتم تصويرها بسرعة 12 كادر فبالثانية , فسنحصل على تسجيل لهذه الحركةفي48 كادر , وإذا عرضناها بمعدل العرض الثابت 24 كادر في الثانية فإنها سوف تستمر على الشاشة مدة ثانيتين فقط . أي أن الحركة التي تستغرق 4 ثواني في الواقع قد ذادت سرعتها على الشاشة لأن تصويرها قد تم بسرعة أبطأ من المعدل . والعكس صحيح تماماً , فإذا دارت الكاميرا أسرع من المعدل فإن الحركة ستبدو أبطأ من الواقع على الشاشة . فإذا صورنا حركة بسرعة 36 كادر في الثانية مثلا فإنها تظهر كحركة بطيئة عند عرضها بسرعة 24 كادر في الثانية .
وهناك العديد من أشكال الكاميرا السينمائية والذي يتباين ويختلف تبعا لعدة عناصر منها :
1- المقاسات المختلفة لخزانة الفيلم .
2-مقاس شريط الفيلم المستخدم في التصوير .
3-أسلوب الحركة المتقطعة داخلها .
4-الوسيلة الميكانيكية المستخدمة لتحريك الفيلم من بكرة إلى الأخرى .
5-أمكانية تسجيل الصوت على شريط الفيلم النيجاتيف أثناء التصوير .
أحجام الكاميرات :
هناك عدة أحجام تبعا لحالات استخدامها وهي :
أولا : كاميرا الأستوديو Studio Camera الكبيرة الحجم ,نتيجة تجهيزها بعازل للصوت , لتمنع التداخل بين الصوت المنبعث من محرك الكاميرا , وبين الصوت الذي يتم تسجيله أثناء التصوير .
ثانيا : كاميرا التصوير الخارجي Camera Field الصغيرة الحجم ,حتى يمكن للمصور حملها على كتفه ليقوم بتصوير لقطات متحركة ذات طبيعة خاصة .
وسواء كان حجم الكاميرا كبيرا أم صغيرا ,فهناك متطلبات أساسية يجب أن تتوفر في كلا منها ,وإلا فلن تصلح للتصوير داخل الأستوديو أو خارجه :
1- أن تتسم الأجزاء المعدنية التي داخل الكاميرا بالصلابة , وهي الأجزاء التي تتلامس مع شريط الفيلم في حركته قبل وأثناء وبعد تعرضه للضوء أمام شباك الكاميرا , وأن تكون ذو ملمس ناعم حتى تقلل إلى حد كبير من إصابة الفيلم بأي خدوش .
2- أن تكون خزانات الفيلم المتصلة بالكاميرا محكمة تماما ولا تسمح بتسرب الضوء , سواء التي يوجد داخلها شريط النيجاتيف الذي لم يتعرض للضوء ,او التي تحمل الشريط الذي تم تعريضه أي تصويره . والتي يمكن تركيبها أو فصلها بسهولة عند الحاجة إلى فحص الكاميرا لأي أسباب تطرأ أثناء التصوير دون تعريض النيجاتيف للضوء .
3- أن توفر الجذب المنتظم للفة الفيلم النيجاتيف الذي في سبيله للتعرض للضوء ,عن طريق عجلتين مسننتين مع الاستعانة ببعض المرشدات rollers لمسار شريط النيجاتيف والتي تساعد على التحكم في حركة هذه العجلات المسننة.
4- أن تحتوى على آلية الحركة المتقطعة التي تتيح تحريك الفيلم لمسافة كادر واحد ثم تبقيه ساكنا في موضعه ثم تسحبه مرة أخرى , كل ذلك في تزامن تام مع حركة الغالق أمام الشباك .
5- أن يتوفر داخلها غالق دوار rotating shutter متصل بآلية الحركة المتقطعة بواسطة ترس يتحكم في سرعته المحددة .
6- أن تحتوى على طارة دوارة lens turret مركب عليها مجموعة من العدسات , بحيث يمكن لفها بسهولة للوصول للعدسة المطلوبة للتصوير .
7- أن يتصل بها محدد للرؤية view finder حتى يستطيع المصور أن يحدد المنظر المطلوب تصويره بدقة بالغة .
8- أن يتصل بها جهاز video assist والذي عن طريقه يستطيع المخرج مشاهدة الصورة التي يقوم المصور بتصويرها, بل وليسجلها على شريط فيديو .
9- أن تتوفر وسيلة كهر بائية لتحريك موتورها ,سواء الموتور المتزامن synchronized motor والذي يتحرك بسرعة 24 كادر/ ثانية , أو الموتور المتغير السرعة variable speed motor والذي يستعمل في تصوير الحركة السريعة أو البطيئة .
10- أن تحتوى على عداد يشير إلى طول الفيلم النيجاتيف الذي داخل الكاميرا سواء بالقدم أو بالمتر وإلى عدد الكادرات أيضا .

مكونات الكاميرا :
1- العدسة Lens
2-فتحة العدسة Diaphragm
3- الغالق متعدد السرعات Variable Shutter
4- شباك الكاميرا Camera Gate
5- شريط الفيلم Film
6- خزانة تغذية الفيلم Feed Reel
7- خزانة تجميع الفيلم Take- Up Reel

عبوات خزانة الكاميرا :
يتم تعبئة خزانة الكاميرا بعبوات من الفيلم النيجاتيف تختلف في أطوالها حسب نوع الكاميرا وحسب مقاسها.
عبوة الكاميرا مقاس 35 مل , هي 1000 قدم أي حوالي 304 أمتار , ولما كان كل قدم في الفيلم 35 مل يحتوى على 16 كادر . لذا فإن العبوة كلها تضم 16000 كادر وهي تكفي لمدة تصوير يساوى 666 ثانية أي حوالي 11 دقيقة , يتم بعد ذلك تغييرها بعبوة جديدة . وعبوة الكاميرا مقاس 16 مل , هي 400 قدم أي 122 متراً ولما كان كل قدم في الفيلم 16 مل يحتوى على 40 صورة , فإن عبوة 400 قدم تكفي لمدة تصوير قدرها حوالي 11 دقيقة . الكاميرا السينمائيةالكاميرا السينمائيةالكاميرا السينمائيةالكاميرا السينمائيةالكاميرا السينمائيةالكاميرا السينمائيةالكاميرا السينمائية








للامانة منقول من موقع معهد توب ماكس تكنولوجى على الرابط:

www.topmaxtech.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكاميرا السينمائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية علوم الاتصال :: ::: منتدى كلية علوم الاتصال ::: :: قسم التصوير و السينما-
انتقل الى: