الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التصوير التلفزيونى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد القادر سليمان
مشرف منتدى علوم الاتصال
مشرف منتدى علوم الاتصال
avatar

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 16/06/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: التصوير التلفزيونى   السبت فبراير 22, 2014 7:20 am

هناك نوعين من التصوير التليفزيونى نوع يتم من خلال مجموعة من الكاميرات التليفزيونية المرتبطة بمازج صورى (Mixer)ونوع أخر يكون بكاميرا محمولة منعزلة تتنقل بسهوله.

النوع الاول فى التصوير التليفزيونى يكون اما فى استوديوهات البث التليفزيونى كان ترتبط الكاميرا مع خمس كاميرات أخرى أو اكثر عبر المازج الصورى أو يكون فى سيارة النقل الخارجى التى هى الاخرى تحوى على محموعة كامريات تليفزيونية و (Mixer) وغالباً ما ترتبط هذه الكاميرات بوحدة سيطرة تسمى بـــ (Camera control unite) تختصر بـ (C.C.U) وظيفة هذه الوحدة تنظيم الإشارة فيما بين الكاميرات الموزعة فى زوايا متنوعة ومختلفة، يستخدم هذا النوع من التصوير التليفزيونى فى نقل العديد من الانشطة الخارجية كالمؤتمرات الصحفية او الاستعراضات العسكرية او مباراة كرة القدم أو النشاطات المهمة التى تنقل عبر التليفزيون، وهنا يكون واجب المصور على الكاميرا المرتبطة بــ (Mixer) هو تلبية طلبات المخرج الذى يكلمه عبر جهاز الـ (Talkback) المرتبط مع كل المصورين، حيث أن كل كاميرا من الكاميرات المرتبطة بــ (Mixer) يكون لها مصور، فى أغلب الاحيان تكون الكاميرا بعجلات تسهل تحرك الكاميرا لذا كان على المصور التليفزيونى مدرك للحركات كى لا يقع فى خطأ اثناء التصوير الذى عادتاً ما يكون مباشر، المصور فى هذا النوع لابد أن يفهم ايضاً كل الأحجام وكل المصطلحات الخاصة بالتصوير لكى لا يقع فى ارباك ، لابد أن يكون بحس جمالى وفن تشكيلى، حيث أن هناك كثير من اللقطات يمكن أن تكون جميلة من خلال اختياره للحجم والمستوى والكادر فصحيح أن المخرج يجلس خلف المازج ويرى كل اللقطات بأجهزة الـ (Monitors) إلا أنه المصور هو سيد التشكيل الفنى فى نهاية الامر خصوصاً عندما يكون النقل مباشر.

النوع الثانى من التصوير وهو ما يسمى بالكاميرا المحمولة التى يمكن أن تكون مشابهه لعمل الكاميرا السينمائية فى تصوير الافلام، فهذه الكاميرا تنتقل كما تنتقل الكاميرا السينمائية ويلعب المصور دور اكبر فى هذه الكاميرا حيث انه مسئول مباشر عن التصوير كون أن لا احد يشاركه فى التصوير كما هو الحال فى النوع الأول الذى يكون ذو تخصص واحتراف اكثر مما هو عليه فى التصوير داخل الاستوديو حيث أن فى اكثر الاحيان يكون المصور فى الاستوديو مشغل للكاميرا (Camera oprator) الذى يمكن أن يصحح الخطا أن حدث من خلال تدخل المخرج او زملائه فى الاستوديو، اما فى الكاميرا المحمولة فأن هذا الامر يكون للمصور الذى يتحمل اعباء كثيرة لا احد يشاركه فيها، فهو يحمل الكاميرا على كتفه وهو يضبط الساند ويشغل الكامير ويصحح الوانها (White balance) وهو الذى يختار المرشح (Filter)وهو الذى يحدد الاحجام للقطة والمستوى والحركة خصوصاً فى التصوير الأخبارى أو التصوير للأعمال الوثائقية التى تعتمد الواقع الميدانى.
التصوير التليفزيونى تطور كثيراً بعد دخول الكاميرات الرقمية، حيث أن الدجتال حسن من الاشارة الصورية ليقر بها من اشارة لتصوير السينمائى حيث أن التصوير التليفزيونى يقلد الامكانيات السينمائية من حيث الحركة والمستوى والحجم والإشارة لذلك هناك تحسينات وتطويرات عديدة فى التليفزيون لتحسين الاشارة الصورية لجعلها مشابهة لصورة السينما، ولعل مشروع التليفزيون عالى النقادة دليل على ذلك (High Defention) . لقد أصبحت الكاميرا التليفزيونية بحجم صغير للغاية حيث اصبحت الكامير بوزن لا يتجاوز الكيلو غرام بحكم الإشارات الإلكترونية التى اختزلت العديد من الامور واختزلت الشكل والحجم، ومع ذلك تبقى الامور الاساسية فى التصوير هى واحدة ولا تتغير، حيث أن المستوى للكاميرا والحجم والحركة والحس الجمالى من الامور التى تميز المصور المحترف عمن سواه، فهذه الامور لا يمكن أن تجهل او اتحمل مهماتطورت الامكانيات والعلوم او التكنولوجيا، فلابد أن يتمسك المصور بمبادىء التصوير المعهودة فى السينما أو التليفزيون منذ عشرات السنين ليكون مصور متميز، لابد أن يواكب الفنون التشكيلية ليخلق جماليات تميزه.
أنواع لقطات التصوير
يقصد باللقطة (shot ) الصورة التي تظهر على الشاشة عند تشغيل الكامرا وتقسم اللقطات من حيث تحديد احجامها وبعد آلة التصوير عن المنظر او الشخص والأشخاص المراد تصويرهم إلى الأنواع الآتية :-
- اللقطة البعيدة أو الطويلة او لقطة الأساس أ والشاملة Long Shot
في هذه اللقطة يظهر المنظر أو الشخص اي كان بكامله من أعلى لأسفل دون تركيز على جانب معين في المنظر انما تعطي فكرة عامة عن المنظر بكامله وغالبا ً ما تستخدم هذه اللقطة في المشاهد الافتتاحية في البرامج والاعمال التلفزيونية .

- اللقطة المتوسطة Medium Shot or Mid Shot
وهي من أسفل الصدر الى أعلى الرأس
أ‌- اللقطة المتوسطة الطويلة Long mid Shot
وهي لقطة متوسطة طويلة من أسفل البطن إلى اعلى الرأس .
ب‌- اللقطة المتوسطة المكبرة Big midshot
وهي لقطة تأخذ من أعلى الصدر الى أعلى الرأس .
- اللقطة المكبرة Close Up
وهي التركيز على شيء معين مثل أظهار تعابير الوجه . تأخذ صورة مقربة مكبرة للوجه كاملا ً فتظهر تعابير الوجه كما تستخدم ايضا ً لأعتبارات جمالية او درامية او نفسية وفقا ً للنص او السيناريو المكتوب .
- اللقطة المكبرة جدا ً Big Close Up or Extreme Close Up
وهي لقطة مقربة جدا ً لشيء ما مثل لقطة مقربة للعينين لأعتبارات معينة . او للفت النظر لقطعة اكسسوارات معينة او قطعة سلاح او شيء آخر .
كذلك هناك لقطات تسمى بعدد الأشخاص في الصورة مثل اللقطة
- الأحادية One Shot
- الثنائية Tow Shot
- الثلاثية Three Shot
- الرباعية Four Shot
- اكثر من 4 أشخاص تسمى اللقطة الجماعية Group Shot وعددها يتراوح بين 4 الى 20 .
- اللقطة الجماهيرية Mass Shot
وهي اللقطة التي يزيد فيها عدد الأشخاص عن 20 شخص وهي لقطة قليلة الأستخدام في التلفزيون إلا في حالات خاصة ووفقا ً للمتطلبات الدرامية .
- اللقطة الأمريكية American Shot or Knee Shot
لأنها تستخدم في افلام الCowboy وتكون من الركبة الى أعلى الشخص .
- لقطة الابتعاد والأقتراب ( لقطة الزوم ) Zoom In / out
دون تحريك الكامرا بمجرد تغيير البعد البؤري للكامرا نحصل على لقطة اقتراب او ابتعاد وفي ذلك توفير للوقت والجهد . وتستخدم حسب الحاجة الدرامية .
انواع اللقطات حسب حركة الكاميرا
أي تكون الكامرا على حامل مع ثبات الحامل وبمجرد حركة الكامرا على محورها نحصل على القطة المطلوبة
- حركة استعراضية افقية Panning
الى اليمين او اليسار Left Pan / Right Pan
- حركة رأسية إلى اعلى او اسفل Tilt Down / Tilt Up
- حركة الاقتراب والابتعاد بكامل الكامرا وهي على حامل
Dolly In / Dolly Out
- حركة المتابعة Tracking
وتستخدم بتحريك الكامرا الى اليمين ا واليسار والامام والخلف لمتابعة جسم متحرم على اي يراعى ان تكون حركة الكامرا متساوية مع حركة الجسم المراد تصويره ويراعى ايضا ً المحافظة على مسافة معينة وثابتة بين الجسم المتحرك .
- اللقطة المركبة Compounds Shot
وهي اللقطة التي تتطلب حركتين للكامرا كان ناخذ لقطة اقتراب مع حركة استعراضية .
انواع اللقطات حسب زوايا التصوير المختلفة للكاميرا
- لقطة الزاوية المتسوية Eye Level
وهي لقطة عادية موضوعية وتكون في مستوى العين .
- لقطة الزاوية العلوية High Angel Shot
وهي اللقطة تعرف بلقطة الزاوية العلوية وتأخذ من الأسفل الى أعلى اي ان تكون الكامرا تتجه للأعلى وتستخدم لأعطاء الاحساس بالرهبة والاثارة والمبالغة في سرعة الحركة او المبالغة في تضخيم المنظور كالعمارات او الابراج او بيان قوة الشخص وضخامته .
- لقطة الزاوية السفلية Low Angel Shot
وهي على عكس الزاوية العلوية تأخذ من زاوية عالية الى أسفل اي الكامرا تتجه للأسفل وتستخدم في حالات الكشف الجغرافي في اماكن معينة وكذلك الدراما والبرامج لأعطاء الاحساس بضآلة او مكانة شخص معين لأرتكابه عملا معينا ً او لضعف مكانته او تقلل من طول الأشخاص .
- لقطة الزاوية المائلة Canted Shot
تستخدم هذه اللقطة عندما يكون المحور الرأسي للكامرا مائلا ً بالنسبة للمحور الأفقي للكامرا وعادة تأخذ هذه اللقطة في حالات الكوارث وعدم التوازن او في حالة فقدان التوازن العاطفي .. او حالات اليأس والسكر ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصوير التلفزيونى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية علوم الاتصال :: ::: منتدى كلية علوم الاتصال ::: :: قسم التصوير و السينما-
انتقل الى: