الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعض قواعد التصوير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد القادر سليمان
مشرف منتدى علوم الاتصال
مشرف منتدى علوم الاتصال
avatar

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 16/06/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: بعض قواعد التصوير   الأربعاء فبراير 26, 2014 5:23 pm

بعض قواعد التصوير المعتمدة عالمياً
Rules of thumb
هذه بعض القواعد ارجو ان اكون وفقت بشرحها لانها من الصعب تعريب بعض المصطلحات واحب ان انبه لبعض الامور قبل البدء:
- هذه بعض وليست كل القواعد.
- هذه القواعد ضرورية معرفتها لكل من يريد ان يدخل عالم التصوير.
- هذه القواعد استنبطت من المصورين العالميين وتجربتهم وتحليلهم لاسباب نجاح الصور بشكل عام وليست قواعد بالمعنى الاكاديمي وهي رغم اهميتها فهي ليست اكادمية ولا ملزمة وهي دائما اختيارية وهناك دائما من يجادل بها فليس هناك مثلا مسابقة تشرط عليك الالتزام بقاعدة التثليث او غيرها حتى يحق لك الاشتراك.
- يفضل التزام بها او بعضها لانها اثبتت جدارتها وفي حال اردت ان تبدع بنفسك فحاول ان لا تكسرها كلها بصورة واحدة بل يمكن في كل مرة عدم الالتزام بأحدها وابقاء البقية.

نظرية التثليث
Rule of Thirds
تخيل الصورة مقسمة لتسعة مقاطع متساوية وذلك بخطين عامودي وخطين افقي
نظرية التثليث تقول انه يجب محاذاة اهم جزء بالموضوع المراد تصويره على احد هذه الخطوط او على نقاط تلاقي اي خطين منهم.
بعملك هذا سوف تضيف توازن اكبر للصورة حتى ان بعض الكاميرات تكون الخطوط مدمجة على الشاشة بحيث تراها اثناء التصوير.

توازن العناصر:
balancing Elements
عندما تستخدم نظرية التثليث صحيح انك تلتلقط صورة ملفتة للنظر اكثر ولكن احيانا تخلق فراغ بالجهة المقابلة ولذلك يجب ان (توازن الصورة) وذلك باضافة عنصر اخر وعادة يكون اقل اهمية من العنصر الاساسي ولكنه مهم لتوازن العناصر بالصورة.

الخطوط التي تقود العين:
leading lines
عندما ننظر الى صورة ما فإن عيوننا بشكل لا ارادي تتبع الخطوط الموجودة بالصورة
فباستغلال هذه الطبيعة لمصلحة الصورة نستطيع ان نؤثر ونتحكم بكيفية تلقي المشاهد للصورة وذلك بالبحث عن او ترتيب الصورة اذا امكن بحيث نوجد خطوط تؤدي الى نقطة الاهتمام التي نرغب باظهارها
وهناك انواع كثيرة من هذه الخطوط وليس بالضرورة ان تكون مستقيمة فمثلا خط مستقيم او سور حديقة او رصيف شارع او طريق متعرج او اي نوع منحن او خط متعرج اوحتى خط من الاضاءة كلها يمكن ان تقوم بنفس التأثير.

التناظر والانماط:
Symmetry and Patterns
نحن محاطين بجميع اشكال التناظر او الانماط منها طبيعي ومنها صناعي، ابحث عنها وصورها لانها يمكن ان تكون ملفتة للنظر جدا وجميلة وهنا يمكن كسر قاعدة التثليث بتوسيط المشهد لاظهار التناظر.

نقطة التقاط الصورة
Viewpoint
قبل ان تلتقط الصورة خذ وقتك بالتفكير من اي زاوية او جهة سوف تلتقط الصورة وهنا يتميز المصورين بزوايا رؤيتهم للمشهد نفسه بطريقة مختلفة عن بقية الناس فيمكن ان تلتقط الصورة من مستوى العين او من الاعلى او من الاسفل او قريب جدا او بعيد او من الخلف او الجانب ........ الخيارات لا نهائية.

الخلفية:
background
كم مرة التقطت صورة تعتقد انها مميزة وجميلة لتكتشف بعدها ان هناك اشياء بالخلفية تعكر او تشوش على الصورة؟
لان العين البشرية عندما تهتم بموضوع فانها تعزله عن ما حوله وتراه بشكل اوضح بعكس عدسة الكاميرا فانها تميل الى دمج او تسطيح الاشياء التي بالمقدمة والخلفية كلها مع بعض وهذا ما يخرب اللقطة التي تراها العين بشكل مختلف بالواقع.
علينا ان نتذكر هذا اثناء التقاط الصورة والبحث عن خلفية مناسبة للعنصر المراد تصويره بحيث يظهره ويندمج معه بالطريقة التي نريدها وليس بطريقة تشوشه.


العمق:
Depth
لان الصورة ثنائية الابعاد علينا ان نختار عناصر الصورة بعناية لاظهار البعد الثالث والعمق وذلك يكون بترتيب عناصر الصورة بحيث يكون هناك عناصر بمقدمة الصورة وعناصر بالوسط وعناصر بالخلفية فهذا يظهر انه هناك ابعاد بالصورة، امر اخر يساعد وهو توضع الاشياء وراء بعضها البعض بحيث يخفي بعضها اجزاء من الاخر عندها العين تميز انه يوجد اشياء في الامام واشياء في الخلف مما يفسر عقليا انه العمق.

التأطير
Framing
العالم مليء بالاشياء التي يمكن ان تستخدم كإطار للمشهد مثلا صف من الاشجار او حائط او عامود، بوضع هذه الاشياء على احد حدود الصورة نكون استخدمناها لتأطير وتوضح المشهد المراد تصويره وابرازه وعزله عن العالم الخارجي والنتيجة هو صورة محددة اكثر وتقود العين لنقطة التركيز المطلوبة.

القطع
Cropping
كثير من الصور تفقد اهميتها بسبب صغر الموضوع او ضياعه بين اشياء اخرى بالصورة بهذه الحالة عندما نقطع الصورة بمكان قريب من الموضوع الهم بذلك نعزله عن المشوشات ونظهر اهميته، مثلا عندما تصور القمر بعدسة ليس سوبر زوم فيظهر كنقطة في فراغ كبير اسود بعند قطع الصورة بمكان قريب من الموضوع بحيث نراعي نظريات اخرى كالتثليث مثلا عندها نحصل على نتيجة افضل بكثير.

قاعدة علاقة سرعة الغالق والزووم
هذه القاعدة موجودة من ايام الفيلم وشريحة 35 مم وتستخدم بتصوير الزوم ومن ناحية الاهتزاز ولا علاقة لها بالتعريض وطبعا تطبق على الكميرة المحمولة باليد وليست مثبتة على حامل ولا تزال صالحة حتى بكاميرا الديجيتال.

وهي انه يجب ان تكون سرعة الغالق اكبر او تساوي على الاقل الطول المحرقي للعدسة ( اي الزوم )

مثلا باستخدام زوم 100 يفضل ان تكون سرعة الغالق 1/100 او اكثر حتى لا تهتز الصورة ولما يكون الزوم على 300 تضع السرعة على 1/300 وهكذا
ولا تنسى الاخذ بالحسبان نسبة الفرق بين ٣٥ مم والشريحة الحساسة لكميرة الديجيتال التي ليست ( فول فريم ) وهي تقريبا 1.5 او 1.6 باغلب الكميرات فتصبح القيمة مضروبة بهذا العامل اي ال عندما تضع زووم 200 يجب ان تضع السرعة 200 * 1.5 = 300 اي 1/300


التجريب والاختبار
Experimentation
نحن في عصر الديجيتال بالتصوير فليس هناك داعي لحساب التكلفة او اشياء اخرى لذلك جرب وجرب وجرب
جرب كل الاحتمالات وكل الزوايا واشكال التعريض المختلفة ارفع الاضائة او اخفضها غير الزوايا اكسر احد القواعد
ليس هناك حدود للابداع البشري...









المصدر: مدونة حسام عجلة للتصوير husamejle
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض قواعد التصوير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية علوم الاتصال :: ::: منتدى كلية علوم الاتصال ::: :: قسم التصوير و السينما-
انتقل الى: