الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدراما الاذاعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد القادر سليمان
مشرف منتدى علوم الاتصال
مشرف منتدى علوم الاتصال
avatar

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 16/06/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: الدراما الاذاعية   الإثنين أبريل 21, 2014 5:45 am

الدراما الاذاعية


ان تمتلك القدرة على تمثيل كل مشاعرك وأحاسيسك بصوتك فقط..هذا يعني أنك محترفٌ في التمثيل الدرامي الإذاعي، ولكن أن تكتب الدراما الإذاعية لتفتح مجال الخيال لدى المستمع فهذا هو الاحتراف بذاته!

في الماضي وقبل انتشار "الدراما التلفزيونية" كانت الدراما الإذاعية تحتل مكانةً في حياة الناس، من منا لا يتذكر ( ارجوك لا تفهمنى بسرعة ) لعبد الحليم ونجلاء فتحى ، والبرارى والحامول للنجمة فاتن حمامة ، و(عودة ريا وسكينة )و( القط الأسود ) ، وكذلك روائع فؤاد المهندس وشويكار فى الاذاعة ( سها هانم رقصت على السلالم ) , ( اجرى اجرى ) و ( العتبه جزاز ) و ( أنا وبابويا على نص اخويا ) و ( انت اللى قتلت بابايا ) ... وغيرهم العديد من الاعمال الرائعة ، ولأمين الهنيدى وصفاء ابو السعود روائع اذاعية لا تنسى : ( شنطة حمزه ) و ( الشاطر عوكل ) ... ، ورائعة محمد رضا ( رضا بوند ) .
جمهور الاذاعة

للاذاعة جمهور خاص وهناك فئات من عشاق الاذاعة او متابعيها منهم قطاع كبير من كبار السن الذين قضوا احلى ايام شابهم في الجلوس امام المذياع (الرايو) وفئة كبيرة من المكفوفين وكذلك الفئة الأكبر من ربات البيوت النساء ...
ضعف الامكانيات والموارد

الأصل فى الدراما الاذاعية هو أن العمل الجيد يجذب الجمهور ومن ثم يجذب المعلن، أما الواقع الموجود اليوم فى النموذج المصرى فهو أن المعلن يبحث عن النجم ليقدم أى عمل ، ولهذا فيجب على الدولة الاهتمام بالدراما الاذاعية لعدم خوض القطاع الخاص تجارب الانتاج الاذاعى بصورة جيده .
كتاب ومؤلفى الدراما الاذاعية

الأساس الثاني هو "الكلمة" التي يكتب بها النص، فإذا كانت الكتابة جيدة أمكن للمخرج والممثلين الإبداع في العمل الدرامي، ولكن إذا ما اعترَاها الخلل فإن جهود المخرج والممثلين تضيع هباء، على كاتب النص خلال كتابته أن يكتب "المؤثر المطلوب" كـ "فتح باب" أو "إغلاقه"، كأن يكتب الصورة ويرسمها بقلمه موضحًا المؤثرات اللازم إضافتها عند تمثيل المشهد، مضيفًا:"الصعوبة في الكتابة تنبع من الاعتماد على الخيال أكثر، على عكس التلفاز الذي تكون الأحداث فيه مباشرة، فعلى كاتب الدراما الإذاعية أن يعطي الإحساس وتحفيز خيال المستمع ليعرف المكان الذي تدور فيه الأحداث لا أن يخبره به".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م . سعيد زكي
SAEED ZAKI
SAEED ZAKI
avatar

عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 01/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: الدراما الاذاعية   الخميس أبريل 24, 2014 1:14 am


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدراما الاذاعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية علوم الاتصال :: ::: منتدى كلية علوم الاتصال ::: :: قسم الإذاعة ( الراديو و التلفزيون )-
انتقل الى: