الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  ﻛﺘﺎﺑﺔ ( ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريان عبدالعزيز
:: مشرف الوسائط المتعددة ::
:: مشرف الوسائط المتعددة ::


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 24/04/2014

مُساهمةموضوع: ﻛﺘﺎﺑﺔ ( ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ)   الأحد مايو 11, 2014 4:42 pm


ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ، ﺑﺒﺴﺎﻃﺔ، ﻫﻮ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻧﺮﺍﻩ ﺃﻭ ﻧﺴﻤﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺃﻭ
ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ، ﻣﻜﺘﻮﺑﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺭﻕ، ﻣﻘﺪﻣﺎً ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻓﻨﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ . ﻛﻤﺎ ﻳﺸﻤﻞ ﺃﻳﻀﺎً
ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ، ﺇﻻّ ﺇﺫﺍ ﻧُﺺ ﺻﺮﺍﺣﺔ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ.
ﻭﻳﺒﻨﻰ ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ ﻋﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﻭﺣﺪﺍﺕ، ﻫﻲ : ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻝ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ
ﻭﺍﻟﺤﻞ.
ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ: ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻝ:
ﻳﺸﺘﻤﻞ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻝ ﻋﻠﻰ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻭﻭﺳﻂ ﻭﻧﻬﺎﻳﺔ، ﻭﻳﻤﺜﻞ ﻛﺘﻠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻠﺤﺪﺙ
ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﻲ، ﺣﻴﺚ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ )ﺍﻟﺒﻄﻞ (، ﻭﺗﺤﺪﺩ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﻴﺔ،
ﻭﺗﻨﺸﺊ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺑﺼﺮﻳﺎً ﻭﺩﺭﺍﻣﻴﺎً، ﻭﻳﻨﺘﻬﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺑﺤﺒﻜﺔ، ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺑﻬﺬﺍ
ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ .
ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺍﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ :
ﻭﻳﻀﻢ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ، ﻭﻳﺴﺘﺤﻮﺫ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﻲ،
ﻭﻳﺘﻜﻮﻥ ـ ﻋﺎﺩﺓ ـ ﻣﻦ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻟﻠﻮﺳﻂ، ﻭﻭﺳﻂ ﻟﻠﻮﺳﻂ، ﻭﻧﻬﺎﻳﺔ ﻟﻠﻮﺳﻂ. ﻭﻫﻮ ﺃﻳﻀﺎً
ﻭﺣﺪﺓ ﺃﻭ ﻛﺘﻠﺔ ﻟﺤﺪﺙ ﺩﺭﺍﻣﻲ، ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺑﺤﻜﻤﺔ ﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ.
ﻭﺍﻟﻘﺎﻟﺐ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﻲ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻴﺘﻮﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ )ﺍﻟﺒﻄﻞ(
ﺃﻥ ﻳُﺤﺎﺻﺮ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﺼﺎﻋﺐ ﻭﺍﻟﻌﻘﺒﺎﺕ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻮﻝ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ
ﻏﺎﻳﺘﻪ، ﻭﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﺼّﺮﺍﻉ ﻫﻮ ﻣﺤﻮﺭ ﻗﺼﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻌﻰ ﻟﻠﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ
ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻌﻘﺒﺎﺕ، ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ.
ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ : ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ) ﺍﻟﺤﻞ
ﻭﻳﻀﻢ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻟﻠﻨﻬﺎﻳﺔ ﻭﻭﺳﻄﺎً ﻭﻧﻬﺎﻳﺔ ﻟﻬﺎ، ﻭﺍﻟﻘﺎﻟﺐ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﻲ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻞ،
ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻓﻜﻞ ﻭﺣﺪﺓ، ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ، ﻟﻬﺎ ﻭﺟﻬﺔ، ﺃﻱ ﺧﻂ ﺗﻄﻮﺭ ﻣﻨﺬ
ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﺤﺒﻜﺔ . ﺇﻥ ﻭﺟﻬﺘﻲ ﺍﻟﺤﺒﻜﺔ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻮﺣﺪﺗﻴﻦ ﺍﻷﻭﻟﻰ
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﻫﻤﺎ ﺟﻬﺘﺎ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﻟﻤﺴﺎﺭ ﺑﻨﺎﺀ ﻭﺗﺮﻛﻴﺐ ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ، ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺠﺮﻱ ﻛﺘﺎﺑﺘﻪ.
ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ـ ﻋﺎﺩﺓ ـ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺎﺕ ﻣﻘﺎﺱ 3) × (5 ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻓﻜﺮﺓ ﻛﻞ
ﻣﺸﻬﺪ، ﺃﻭ ﻣﻘﻄﻊ ﺳﻴﻨﻤﺎﺋﻲ، ﻓﻲ ﺷﻜﻞ ﻣﺘﺘﺎﺑﻊ . ﻭﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺎﺕ ﻟﻪ
ﻣﺰﺍﻳﺎﻩ، ﻓﺒﺎﺳﺘﻄﺎﻋﺘﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺮﺗﺐ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﺑﺎﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻠﻮ ﻟﻨﺎ، ﻭﺃﻥ ﻧُﻌﻴﺪ
ﺗﺮﻛﻴﺒﻬﺎ، ﻭﺃﻥ ﻧﻀﻴﻒ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻭﺃﻥ ﻧﺤﺬﻑ ﺍﻷﺧﺮﻯ: ﻭﻫﻮ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺑﺴﻴﻂ ﻭﺳﻬﻞ
ﻭﻓﻌﺎﻝ، ﻭﻳﻌﻄﻰ ﺃﻗﺼﻰ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ، ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻜﺘﺒﻪ. ﻭﻳُﺒﺪﺃ
ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ ﺑﺈﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﻘﺎﻟﺐ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﻲ ﻟﻜﻞ ﻓﺼﻞ، ﺑﺤﻴﺚ ﻧﺼﻞ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ
ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ، ﺇﻟﻰ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ .
ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺎﺕ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻭﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ،
ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ (Treatment)،
ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻠﺨﻴﺺ ﺍﻟﺴﺮﺩﻱ " Narrative zynopsis "، ﻟﻤﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﺼﺔ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭﺍﺕ. ﻭﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ، ﻓﻲ ﻛﻞ
ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ، ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺤﺎﺕ، ﻭﻗﺪ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﻮﺟﺰ
Outline" " ، ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﻠﻴﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺮﻭﻯ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻋﻦ
ﻃﺮﻳﻖ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﺨﻄﻂ ﺳﺮﺩﻱ ﻣﻔﺼﻞ، ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺟﺰﺀﺍً ﺃﺳﺎﺳﻴﺎً ﻣﻦ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻤﻮﺟﺰ.
ﻭﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﺴﺘﺨﺪﻡ، ﻓﺎﻟﻤﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ
ﻟﻼﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺳﺮﺩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺎﺕ، ﻭﺑﻜﺘﺎﺑﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺭﻕ، ﺑﺼﻴﻐﺔ
ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻲ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻛﺘﺎﺑﺔ ( ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية علوم الاتصال :: ::: منتدى كلية علوم الاتصال ::: :: قسم التصوير و السينما-
انتقل الى: