الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السينما المتجولة فى السودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد القادر سليمان
مشرف منتدى علوم الاتصال
مشرف منتدى علوم الاتصال
avatar

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 16/06/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: السينما المتجولة فى السودان   الخميس مايو 15, 2014 7:36 pm

السينما المتحركة (المتجولة)

عندما يأتي المساء .. ويتجمع أهل الحي في نصف دائرة حيث تقف عربة اللاندروفر بشكلها المميز ، وتنصب شاشة الكتان البيضاء ومكبرات الصوت ويشغل مولد الكهرباء ليدير بكرات جهاز العرض مقاس 16 ملم ليعرض شريط العرض السينمائي ، تلك كانت السينما المتجولة التي تعرض افلاما ترفيهية وارشادية واحيانا وثائقية للمنطقة المستهدفة بالعرض .. وأتى حين من الدهر لتتوقف كل السينما المتجولة في السودان في ظاهرة غير مألوفة لدى العالم ، ( الصحافة ) دارت مع بكرة السينما المتجولة لتستعرض الزمن الجميل .
السينما المتجولة ابتكرت في الاتحاد السوڤيتي خلال فترة الحرب الاهلية الروسية بين البلاشفة والمناشفة ( جناحا الحزب الشيوعي المتصارعان ) وكان اول من استخدم السينما المتحركة ديزقا فيرتوف من خلال عرض افلام عن كيفية استخدام السلاح واطلاق النار منه ، ثم استخدمت السينما المتحركة في جبهات القتال من قبل المفوضين السياسيين من اجل رفع معنويات الجنود واثارة الحماسة الثورية للجماهير .
وشهد السودان اولى بدايات عرض السينما في فترة الحكم الانجليزي ، واولى الافلام التي عرضت كان الفلم الخاص بافتتاح خط سكة حديد كردفان عام 1912 ،
في سنة 1949 تم انشاء أول وحدة لإنتاج الأفلام بالسودان وهي مكتب الاتصالات العام للتصوير السينمائى الذي اقتصرانتاجه على الأفلام الدعائية وجريدة نصف شهرية وكان خاضعاً لسلطة الاستعمار البريطاني. وكان المكتب يملك كاميرا سينمائية واحدة من ماركة«بيل اند هاول» مقاس 16 مم، ويقوم بتغطية الحوادث الخبرية المهمة، وكانت تخدم فيما يبدو الادارة البريطانية في ادارة شؤون البلاد، والغالب ان عمل الوحدة في تلك الفترة انحصر في انشاء قوافل للسينما المتجولة تم اعدادها بمصلحة النقل الميكانيكي وتقوم بجولات مكثفة لعرض افلام خبرية عن التاج البريطاني والتعريف بالنشاطات الانجليزية وما شابه ذلك.
وانشئت عقب ذلك وحدة افلام السودان وتتمثل مهمتها في انتاج وعرض الافلام في السودان ثم ما لبثت ان الحقت بها وحدات اخرى مثل قسم السينما المتجولة والتي اتبعت الى وزارة الاعلام والثقافة لاحقا .
وقامت الوحدة في تلك الفترة بتحقيق افلام عن الزراعة والري والصناعة والصحة وفي الوقت نفسه كانت الوحدة تسهم في عملية التوعية الارشادية وتقوم باصدار جريدة خبرية مرتين في الشهر، فقدمت افلام «العطش» في غرب السودان و«التعاون» و«ذبابة التسي تسي» وفيلم «ذهب السودان الابيض» عن «مشروع الجزيرة» لزراعة القطن وفيلم «الزراعة الآلية» وتطور عمل الوحدة بعد تعيين كمال محمد ابراهيم الذي عمل مديراً لوحدة أفلام السودان بالإضافة إلى عمله الفني وتكليفه بأعباء ومهام الإدارة بعد إستقالة المدير البريطاني من العمل مع حكومة السُّودان وكان في الوقت نفسه رئيس قسم السينما المتجوّلة بوزارة الثقافة والإعلام.
وكانت عروض السينما المتجولة تقام في كل انحاء السودان في الاماكن الحضرية والريفية على حد سواء ، على ان تركيزها كان على المشاريع الزراعية مثل مشروع الجزيرة ومشاريع الاعاشة بالنيل الابيض وجبال النوبة من اجل تثقيف المزارعين بالعمليات الزراعية المختلفة من التحضير الى الحصاد مع تنوير المزارعين بآخر المستجدات العلمية فيما يخص الاستخدام الآمن للمبيدات .
وكان هناك اعتقاد سائد بانتهاء دور السينما المتجولة غير ان وحدة متابعة تنفيذ مشروع مطار الخرطوم الدولى الجديد وفى إطار سعيها الدؤوب لتمليك أهالى القرى المعلومات الصحيحة قامت بتنظيم برنامج السينما المتجولة لعدد من القرى حول المطار لتمليك أهالى المنطقة المعلومات الاساسية عن الاثر الاقتصادى والاجتماعى للمطار الجديد والخدمات المساندة لإنشاء المطار من شبكة طرق وخدمات تعليمية وصحية والطفرة التنموية المتوقعة للمنطقة ككل. واستهدفت الجولات قرى الريف الجنوبى والبالغ عددها (29) قرية..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السينما المتجولة فى السودان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية علوم الاتصال :: ::: منتدى كلية علوم الاتصال ::: :: قسم التصوير و السينما-
انتقل الى: