الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 اهمية الاضاءة فى التصوير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد القادر سليمان
مشرف منتدى علوم الاتصال
مشرف منتدى علوم الاتصال


عدد المساهمات: 70
تاريخ التسجيل: 17/06/2013
العمر: 21

مُساهمةموضوع: اهمية الاضاءة فى التصوير   الإثنين سبتمبر 16, 2013 7:35 pm

تعريف الاضاءه واهميتها في التصوير



تستخدم الإضاءة لأغراض هندسية (( تقنية )) Technical reason
كما تستخدم لاغراض جمالية فنية Artistic reason . اما الاغراض الهندسية فتنصب على إضاءة المنظر امام الكامرا للحصول على افضل صورة ممكنة , وتحقيق التوازن الواقعي للدرجات اللونية . ويرتبط ذلك ارتباطا مباشرا ً بكمية الضوء والتوازن بين تنوعه وشدته من مصادره المختلفة , فضلا عن اتجاهه ودرجته .


وفيما يتعلق بالأغراض الفنية :
- إظهار البعد الثالث وهو العمق في المنظر ( فتظهر مثلا ً استدارة الاشياء وشكلها المجسم ذو الابعاد الثلاثة )
- تأكيد وجود الموضوع بين المرئيات المحيطة به , وتوجيه او لفت نظر المشاهدين الى مواقع الاحداث .
- الحصول على افضل تكوين ممكن , وذلك عن طريق توزيع الاضواء والظلال.
- خلق الاحساس بالوقت والزمن الذي تجري فيه الاحداث.
- تدعيم القيم الدرامية , وابراز موضوع القصة ولونها , فالقصص التراجيدية تحتاج الى اضاءة وظلال شاحبة تماما ً , بينما تحتاج القصص الكوميدية الى اضواء ساطعة مبهجة .
- تدعيم خداع الحقيقة ( مثل ضوء الشمس , ضوء القمر , اللهب ... الخ المؤثرات الضوئية الممكنة )
- اضافة (( البريق )) او (( النصوع واللمعان )) للصورة _ عندما يكون ذلك مطلوبا ويمكن تحقيق ذلك باستخدام القمم الضوئية , والاضاءة الخلفية .
- اضفاء مسحة جمالية على الوجوه , وذلك باستخدام الاضاءة الناعمة , كما يمكن ابراز الجانب المطلوب من الوجه , واخفاء العيوب التي قد توجد .
- تعميق الاحساس بالمسافة والحيز والفراغ ووحدة التكوين والتركيب في المنظر .
- تجسيد الاحساس وخلق حالات مزاجية خاصة (( mood )) مثل خلق الاحساس بالمرح والكآبة والحزن .. الخ .
- اظهار جوانب معينة من المنظر وابرازها والتأكيد على وجودها او اهميتها, او اخفائها والتقليل من اهميتها وعدم الاحسا بوجودها .




وصف الإضاءة :-

- نوع الإضاءة او خاصيتها
تصنف الإضاءة على اساس نوعها وخاصيتها فتعرف بأنها ساطعة خشنة او هادئة ناعمة وهو توصيف يشير الى كيفية توزيع الاضاءة ونشرها بالطريقة التي تحقق تركيزها وسطوعها او تحقق نعومتها وهدوءها .


- اتجاه الإضاءة
المقصود به اتجاه مصدر الضوء بالنسبة لموضع الكامرا , فقد تكون الاضاءة خلفية او تكون امامية وقد تكون جانبية ... الخ .


- شدة الضوء
المقصود بشدة الضوء , انها الكمية اللازمة لتصوير الموضوع او الشيء , ويتوقف منسوب شدة الإضاءة على حساسية صمام الكامرا وعلى فتحة العدسة المستخدمة ( الرقم البؤري الدال على فتحة العدسة )





أنواع الإضاءة :-

الإضاءة الرئيسية
وتعد هي المصدر الرئيسي الذي يسود المنظر ويسيطر على الموقع او المكان او الشخص , وتنطلق بطبيعة الحال من موضع امامي متقاطع , ومعنى ذلك انها يجب ان تشع من مصدرين ضوئيين قويين يتقاطع اشعاعهما بزاوية 45 من امتداد خط العدسة .
ومن خواص هذه الاضاءة انها تنشئ قمم ضوئية عالية , وتخلق الظلال الرئيسية وتبرز شكل الاشياء وتسجد التكوين الاساسي للمنظور في ابعاده الثلاثة . ومن الضوري الانتباه والتأكيد على ان تكون هناك إضاءة رئيسية واحدة للموضوع او الغرض .


الإضاءة الخلفية Back light
هي اضاءة تصدر من موقع خلف الموضوع , اي من الاتجاه المواجه للكامرا , ولذا فإنها في حالة تصوير الاشخاص توجه صوب رأس الشخص وكتفيه فتحقق نوعا من السطوع على الشعر وتخلق حافة من الضوء حول الكتفين . ولعل أهم ما تحققه هذه الإضاءة من تأثيرات تشكيلة , تتجلى في انها تولد الاحساس بالبعد الثالث ( العمق ) فتبرز الخواص المجسمة للشخص فضلا على انها تبرز التباين بين الدرجات الظلية .


الإضاءة التكميلية (( الحشو ))
يطلق عليها الإضاءة التكميلية او المكملة ( الحشو ) Fillin-Fill-Filler لأنها تعد نوعا من الإضافة تكمل ما قبلها , وتردم الفجوات والثغرات الظلية وتحشوها بالضوء , ومن الخواص الاساسية لهذا النوع انها إضاءة مستوية مسطحة غير موجهة , ناعمة هادئة منتشرة , كما يمكن تنفيذها بأي نوع من الأجهزة .وتوضع عادة بزاوية 30 من خط امتداد العدسة وفي الجانب المقابل للإضاءة الرئيسية .


الإضاءة التأسيسية Bas light - Foundation light
وهي إضاءة منتشرة تغمر المنظر كله لمحو التباين وللحيلولة دون التعريض المنخفض للظلال .


إضاءة الحافة Rimming or Rim light
وهي إضاءة حافة الجسم او الموضوع بواسطة الإضاءة الخلفية .


الإضاءة المتوازنة
وتعرف أيضا ً بالإضاءة المتقاطعة Cross light وهي اضاءة اضافية امامية ثانوية توضع بزاوية 30 - 60 درجة افقيا من امتداد العدسة .


الإضاءة التأكيدية Modeling light or Accent light
وهي اضاءة قوية ( خشنة ) تستخدم لمحو التفاصيل الدقيقة والقوالب الشكلية .



إضاءة الأشخاص :-
- ينبغي وضع الإضاءة الرئيسية في حدود زاوية ( 10 - 30 درجة ) بالنسبة لاتجاه الانف
- يجب ان يكون وضع الشخص في اتجاه الاضاءة ( كان ينظر اليها وليس في اتجاه من ينظر خارجها ).
- يجب ان تكون الاضاءة نابعة من مصادر على ارتفاع مناسب , ويفضل الا يزيد الارتفاع عن زاوية قدرها 45 درجة , مع تفادي الزوايا المائلة والمنحرفة .
- ينبغي تحاشي الزوايا الأفقية أو الرأسية الواسعة جدا ً بين الإضاءة التكميلية و الإضاءة الرئيسية .
- لا ينبغي استخدام اكثر من اضاءة رئيسية واحدة في الموضوع او الغرض.
- يجب استخدام الاضاءة الجانبية في اللقطات التي تصور الوجه كاملا ً Full Face .
- عند تصوير لقطات لجانب الوجه ( البروفيل ) profile يجب ان تكون الإضاءة الرئيسية عند الجانب البعيد عن الوجه , لأن ذلك يحقق نوعا من التكامل او تجانس ويتحاشى ظهور ظلال رافة المكيرفون .



إضاءة الديكور :-
- ينبغي استخدام أقل عدد ممكن من الكشافات عند إضاءة موقع تجري فيه حركة . ويكفي استخدام ثلاثة كشافات لإضاءة شخص او شخصين ثابتين .
- ينبغي استخدام الإضاءة الرئيسية والخلفية والتكميلية في كل موقع تجري فيه حركة
- يجب ان تكون الإضاءة التكميلية منتشرة حتى لا تسقط ظلالاً مع ملاحظة ان استخدام اكثر من كشاف اضاءة رئيسية على نفس المساحة يؤدي الى ظهور ظلال متعددة .
- يجب ابعاد الاضاءة الرئيسية عن الاجسام الصلبة البيضاء .
- لا ينبغي استخدام الأضواء التكميلية ( الساقطة ) لمحو الظلال .




للامانة
منقول من موقع

http://www.ghyoom.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اهمية الاضاءة فى التصوير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية علوم الاتصال :: ::: منتدى كلية علوم الاتصال ::: :: قسم التصوير و السينما-