الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإفتتاحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م . سعيد زكي
SAEED ZAKI
SAEED ZAKI
avatar

عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 01/05/2013

مُساهمةموضوع: الإفتتاحية   الأحد سبتمبر 22, 2013 8:43 pm



الحمدلله ، و الصلاة و السلام على رسول الله الأمين ، و من تبعه و سار بسيره إلى يوم الدين ..

مما لا شك فيه أن أى انسان يرغب فى أن يكون شخصاً محبوباً ومحترماً بين الناس، ولكن ذلك لا يكون إلا بالحرص على التمسك ببعض القيم.. وهذه القيم عبارة عن مجموعة المبادئ الأخلاقية والإنسانية الأساسية التى اعتمدت عليها البلاد المتحضرة، وسوف نجد أن القواعد المرئية فى السلوك الاجتماعى والدبلوماسى تنظم العلاقة بين الإنسان وأخيه الإنسان وما هو مألوف لدى الغير من القيم والعادات الحميدة؛ لأن طبيعة الإنسان الاجتماعى تفرض عليه التأقلم عندما يختلط أو يندمج مع أشخاص من معادن مختلفة، ولا مانع من ذلك على أن يحتفظ لنفسه بعادات وتقاليد بلاده لأن الهدف من الاندماج هو توطيد العلاقات بطريقة أمينة ولبقة.
ويرتفع شأن الفرد بثلاث صفات هامة وأساسية هى الاحترام والنظام والذوق، وبارتفاع شأن الفرد يرتفع شأن المجتمع، وبارتفاع شأن المجتمع تسمو العلاقات الإنسانية بين البشر جميعاً؛ فيتعامل الناس بما يجب أن يتعاملوا به من قواعد صحيحة وأصول إنسانية حميدة.

الإتيكيت تعريفًا هو علم آداب السلوك و فنّ الحياة الراقية. هو علم له قواعده وأصوله المكتوبة والمنشورة بجميع لغات العالم منذ أقدم العصور. وهو فنّ ممارسة الحياة اليومية بأفضل السبل وأكثرها جمالًا ورقيًّا وتهذيبًا. وأفضل أنواع اللياقة واللباقة هو تهذيب القلب والعقل الذي يكتسبه المرء من أسرته ومن تجاربه وخبراته في الحياة. ويعبّر الإتيكيت عن تقاليد مدروسة تتبعها طبقة إجتماعية معيّنة، أو فئة من الناس تنتمي إلى وظائف محدّدة بغية إزالة الكثير من سوء التفاهم وسوء التصرّف تحت مبدأ تهذيب النفس واحترام الآخر.

نسعد كثيراً بأن نكون معكم في هذه الرحلة للتعرف على ماهية هذه القواعد و الآداب العالمية ..

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإفتتاحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية علوم الاتصال :: ::: مجتمع كلية علوم الاتصال ::: :: فن المراسم و البرتوكول و الإتيكيت-
انتقل الى: