الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إتيكيت :: 1 :: ربطة العنق ، الكرافتة ، Cravate

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م . سعيد زكي
SAEED ZAKI
SAEED ZAKI
avatar

عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 01/05/2013

مُساهمةموضوع: إتيكيت :: 1 :: ربطة العنق ، الكرافتة ، Cravate   الأربعاء أكتوبر 02, 2013 1:27 am


المصادر حول كثير جداً من الموضوعات المتعلقة بالإتيكيت و المراسم و البرتوكول غير مكتملة بشكل كلي بالأخص باللغة العربية في الإنترنت .. لذا عندما تناول موضوعاً سيكون شاملاً جميع جوانبه إن شاء الله ..

ربطة العنق
غدت ربطة العنق في الآونة الأخيرة واحدة من أهم إكسسوارات الموضة الرجالية، التي يحرص الرجل العصري على ارتدائها لتكتمل بها أناقته، ولكي تضفي ربطة العنق لمسة جمال وأناقة على مظهر الرجل ينبغي دائماً ربطها بشكل صحيح، وللاستفادة من ربطة العنق أطول فترة ممكنة ينبغي الاعتناء بها جيداً والاحتفاظ بها في مكان مناسب .
ربطة العنق هي أكثر شيء يدل على شخصيتك، فهي أول ما تقع عليه العين نظراً لوجودها في منتصف صدرك، ثم إن الأمر لا يتوقف على ارتدائها فحسب، ولكن أيضاً على كيفية عقدها .
و هناك عدد من الخصائص المتعلقة بربطة العنق فلنتعرف عليا سوياً :
( 1 ) اللون :
لون ربطة العنق من العوامل المهمة جداً عند اختيارك ، فالألوان الداكنة والهادئة ملائمة للعمل المكتبي في مجالات متعددة (كالمحاماة والمالية والاستشارات) ، والألوان البراقة والفاتحة تلائم بشكل أكبر العاملين في مجالات الترفيه والموضة وأحياناً المبيعات .
الربطات ذات اللون الواحد   " Solid Colors " يجب اختيارها بعناية وحرص بحيث تكون مصنعة من خامات جيدة ، وبالرغم من انتشارها ومن أن أغلب الرجال يفضلونها، فهي قد تكون مملة بعض الشيء، ولكنها في الغالب مريحة للنظر، وهي مفضلة لملاءمتها لكثير من القمصان والبدلات.
هناك معيار آخر لاختيار لون ربطة العنق ، وهو مراعاته للون القميص ، فإذا كانت الربطة مليئة بالألوان والزخارف يفضل أن يكون القميص سادة ، والعكس صحيح . وعند اختيار ربطة ذات لون داكن حاول أن يكون القميص له لون فاتح ، والعكس.

( 2 )  طول ربطة العنق والعرض :
عرض ربطة العنق " من أعرض مكان " يكون بحدود 9.5 سم يمكن أن تزيد أو تنقص قليلاً .
و تتراوح الأطوال الدارجة ما بين 130 – 150 سم ، ويفضل أن تختار الطول القياسي ، المهم في النهاية عند ارتداءك للربطة لا يجب أن تكون قصيرة فتقف نهايتها فوق منتصف البطن ، ولا تريد أن تكون طويلة لتتجاوز الحزام ، وعند ربطها تأكد من أن الجزء الرفيع الخلفي لا يتدلى ويظهر أمام الربطة .

( 3 ) علاقة اللون بالشخصية ، المناسبة أو الحدث  :
هذ هو الجزء الأهم .. و الذي يتعلق بالالوان و دلالاتها ، و سنستعرض عدداً من الألوان الشائعة و تفسيراتها و إنطباعاتها السائدة :
( أ ) ربطة العنق الخضراء :


تخلق أجواء متوازنة سهلة .  يمكنك إظهار ما تتحلى به لتحقيق الوئام والاستقرار . يرتدي الرجال ربطات العنق الخضراء وعادة ما تكون تقليدية و يحدها للتقاليد . و تدل بشكل عام أنهم يحبون الطبيعة كثيراً .

( ب ) ربطة عنق صفراء :


يلبس في الغالب من قبل رجل ذكي ، و تدل على الرقابة و السيطرة.  الأصفر يعني الإهتمام بالتفاصيل و وجود روح منفتحة ، و هو لون الضوء . و يرتدى حينما يريد الرجل أن يعرب عن الطاقة الإيجابية والتفاؤل مع هذا اللون  .

( ج ) ربطة عنق برتقالية  :


لون تحفيز كامل مع الطاقة . وحينها هو للتركيز على ما تقوم به . و يرمز لحب المغامرة . الرجال الذين يرتدون هذا اللون هي منفتحون وأنهم يرغبون في جعل شخص ما يضحك . البرتقالي يدعم الحوار و المحادثة و روح الدعابة .

( د ) ربطة العنق الحمراء :


هذا اللون يرمز للشخصية الكاملة  مع توفر الطاقة . إنها شخصية منبسطة و تريد المضي قدماً . إرتدائها يلفت العين . إذا كنت ترتدي الأحمر ، يمكن أن تكون بذلك تعبر عن العاطفة  أو طموح السلطة التي لا ترحم . يتم ارتداؤها في الغالب من قبل الناس الذين يحبون العمل و الدراما . الأحمر لتقف على حياة إجتماعية قوية  .

ربطة العنق بلون الفيروز ( النيلي ) :


هي علامة للذهن المنفتح ، المنتعش و متاح بسهولة . يريح الآخرين و يؤكد وجود مرتديها لرعاية شؤونهم . يساعد بطريقة واضحة في التفكير والشعور ، وبالتالي فإنه خلق التواصل . إذا كنت ترتدي الفيروز ربما كنت تريد أن تجعل من إنطباعك شبابي و رائع  .

ربطة العنق باللون أرجواني  :


تظهر الإحترام و جانب كبير من الثقة بالنفس . يلبس أرجواني بشكل رئيسي من قبل القساوسة الكاثوليك لتقديم التواضع و القداسة . كما يرتديه العديد من الفنانين لإظهار جودة قدراتهم الإبداعية  .

ربطة عنق باللون الكلاريت ( الكبدي )  :


يتم ارتداؤها في الغالب من قبل الشخصيات اللطيفة و الحساسة . كلاريت يظهر الحب و العاطفة .  بسبب علاقته باللون الأحمر أنها يرمز أيضاً لحياة إجتماعية قوية ، و إن كانت بعض الأحيان مليئة بالأريحية .

ربطة العنق سوداء  :


ترتدى في التأبين و ترتبط بالموت ، الجنائز والألم . يرتديها أحياناً الناس الذين هم ضد المجتمع ، و هو اللون الذي يرفض الضوء . و لايرغب مرتديه أن يجذب إنتباه الناس . كما يرتديه موظفي الحكومة أو من قبل الأشخاص ذوي النفوذ و يرمز للسلطة . تقليدياً اللون الأسود هو لون الغموض ، ولكن له أيضاً قيمة نفسية عالية . يلبس اللون الأسود أيضا من قبل الرجال الذين يريد أن يظهروا بمظهر تقليدي و محترم  .

ربطة العنق البنية  :


عادة ما يرتبط الاستقرار والأرض . عادة مرتديها هو رجل أعمال ، من يهتم للعائلة والأصدقاء . في الغالب إنسان عملي . الرجل و هو يرتدي ربطة عنق البني ، هو واثق من نفسه جداً ويعرف كيفية الوصول إلى أهدافه بسهولة و بسرعة .

ربطة عنق بيضاء  :


تقوم على المسافات و البعد . الأبيض يعكس جميع الألوان و حينها يريد أن يحافظ على إنتعاشه . و يعرض أيضا البراءة والوضوح . في الشرق  يرمز للموت و كذلك الفرح الشديد .

ربطة العنق باللون الأزرق  :


ارتداء الرجال لهذا اللون يعكس وجود ثقافة و خبرة عالية و الترتيب في حياتهم . أنه يعكس السلام و الصمت و أحيانا الشعور بالوحدة . و كذلك يدل على أن من يلبسه لديه آراء عالية و قيم مثل الصدق والشرف .

( 4 ) هناك العديد من أشكال النقوش على ربطات العنق ، ويمكنك أن تختر منها ما يحلو لك ولكن عليك مراعاة النقشة الموجودة على ملابسك ، ففي حال كان قميصك مخططاً ، تجنب ارتداء ربطة عنق تحتوي على النقشة نفسها ، وإذا كان القميص منقطاً فعليك تجنب اختيار ربط عنق منقطة وطبعاً هذه القاعدة تسري على مختلف النقشات .


( 5 ) طريقة الربط :
تختلف طريقة الربط بإختلاف غرض الإستخدام ، و يتعلق بالمناسبة .. فربطة عنق لعمل او مقابلة رسمية تختلف كثيراً عن ربطة عنق ترتدى لمناسبة إحتفالية أو ما شابه . و بشكل عام يوجد إثنتي عشر شكلاً ( 12 ) من طرق الربطات هي :
1/ Simple .
2/ Four in Hand .
3/ Prince Albert .
4/ Kelvin .
5/ Half Windsor .
6/ Balthuts .
7/ Eldredge  .
8/ Trinity  .
9/ Murrell .
10/ Van Wijk .
11/ Pratt .
12/ Windsor .
و نلاحظ من خلال الشكل إختلاف الربطة و دلالتها من خلال الطابع الرسمي أو غير الرسمي . و هذه صورة لطريقة ربط أحد الربطات ذات المظهر الرسمية ( WINDSOR ) ، و فيديو توضيحي كذلك :
 

* هناك نوع من ربطات العنق الخاصة بالمناسبات غير الرسمية ، كالحفلات و الأعمال ذات الطابع الشعبي ، الترفيهي أو الأهلي .. و إليكم نماذج لها :

و أخيراً عدد من التشكيلات الفاخرة ، الإبداعية و المميزة لربطات العنق :





آمل أن تكونوا قد إستفدتم من الموضوع .. و أن يكون قد أضاف إليكم معلومة جديدة .. هذا و صلّ اللهم و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم
م . سعيد زكي
مدرب معتمد TOT Certified Pro Trainer




_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير مصطفى الشيخ
:: Freash Member ::
:: Freash Member ::
avatar

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 01/08/2013

مُساهمةموضوع: رد: إتيكيت :: 1 :: ربطة العنق ، الكرافتة ، Cravate   الجمعة أكتوبر 11, 2013 12:26 pm

جميل جداً و معلومات جديدة و مفيدة ..
شكراً لك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد القادر سليمان
مشرف منتدى علوم الاتصال
مشرف منتدى علوم الاتصال
avatar

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 16/06/2013
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: إتيكيت :: 1 :: ربطة العنق ، الكرافتة ، Cravate   الأربعاء أبريل 02, 2014 5:38 pm

لا حـــــــــــــرمنا الله من ابداعاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إتيكيت :: 1 :: ربطة العنق ، الكرافتة ، Cravate
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية علوم الاتصال :: ::: مجتمع كلية علوم الاتصال ::: :: فن المراسم و البرتوكول و الإتيكيت-
انتقل الى: