الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نشأة وتطور الفن السينمائي في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد القادر سليمان
مشرف منتدى علوم الاتصال
مشرف منتدى علوم الاتصال
avatar

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 16/06/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: نشأة وتطور الفن السينمائي في العالم   الجمعة نوفمبر 08, 2013 9:08 pm

أ – تاريخ السينما في العالم الغربي:
كانت بداية الفن السابع (السينما ) إلى الملاحظات التي قدمها الفنــان "ليوناردو ديفنشي" حيـــث لاحظ أن الإنسان إذا جلس في حجرة شديدة الظلمة ، بينما تكون الشمس ساطعة خارجها وكانـت هناك في أحد جوانبها ثقب صغير جدا في حجم رأس الدبوس ، فإن الشخص الجالس في الحــجرة المظلمة يمكنه أن يرى الحائط الموجود في واجهة الثقب ظلالا لما هو في الخارج وبعد ذلــك تــم التوصل إلى أن وضع صندوق ثم تثبيت العدسة في أحد جوانبه وباستخدام عدد من المرايا أصبح من الممكن ظهور الظلال ، أو الخيالات على حاجز زجاجي في الصندوق وفي ضع صحيح غير مقلوب وقد أطلق على هذا الصندوق الغرفة المظلمة .
وهكذا بدأت السينما عن طريق عرض صور متـــــحركة في نهاية عام (1895) بباريــس وكـان العرض الأول عبــــارة عن شريط سيـــنمائي قام به الأخـــوان لوميير(Lumiére) . وقد تم هذا العرض في مسارح عادية مجهزة بــشاشة في عدة عواصـــم أوربية قبل أن يعرض في أمـريكا.
ولكن السينما ظلت صامتة إلى غاية عام (1903) حــيث قام المــخرج الأمريكي "إدوين بورتر"
بتصوير أول فيلم بكاميرا متحركة ، ثم تلاه التطور النوعــــــي الذي أحـــــدثه الفنان الأمريكــي " غريفث( Griffith) " عام (1915) ، عندما صور فيلمه الأول مســــتعملا الكامــيرا استعمالا حرا وفي حركة متتابعة فاتحا بذلك عهد المونتاج السينمائي . وبهذا بدأت المنـــــافسة الشديدة بين السينما في أوربا وأمريكا لتفرضها هذه الأخيرة سيطرتها منذ ذلك الحين ...

ب– تاريخ السينما في الوطن العربي:
يقرب عمر صناعة السينما العربية إلى ما يزيد عن نصـــف قرن ومع هذه الـمدة لا نســـتطيع أن نقول أن الفيلم العربي حقق إنجازا يذكر وخاصة على الصعيد الدولي حيث لم نستطع الخروج من النطاق المحلي . وفيما يلي عرض موجز لتاريخ السينما في بعض المناطق العربية :
● السينما في مصر
تعتبر رائدة في مجال الفن الســــينمائي على مستــوى العالم العربي كله ، حــيث كان أول عرض سينمائي في مصر عام (1896) بمديـــنة الإسكنـــدرية ثم في القاهــرة ، ولــكن لم تـــكن الأفـلام المعروضة مصرية ، أما أول الأفلام المصرية الحقيقية التي عرضت كانت أفلام تسجيلية قصيرة وفيما يتعلق بالأفلام الروائية فقد بدأ إنتاجها وعرضها سنة (1918) وكانـــت من إنـــتاج شـــركة سينمائية مصرية إيطالية .

ومن أهم رواد السينما المصرية "محمد بيومي" الذي يعد الرائد الأول لصناعة السينما في مصـر إذ أصدر أول جريدة إخبارية سينمائية مصرية عام (1923) ، وفي حين كــان أول فيلــم عــربي يعرض في مصر هو فيلم "قبلة في الصحراء" وهو فيلم صـــامت ثم جاء فــــيلم "زينة" وهو من العلامات الهامة في تاريخ السينما المصرية .

● السينما في الجزائر
وأما تجربة الجزائر السينمائية فقد ولدت في خــضم حرب التـــحرير الـجزائــرية ، ورصد خبير سينمائي تعذر ذكر اسمه أن هذه التجربة بقوله لقد برزت السينما الجزائرية في أفلامــها الأولـــى وبعد أفلامها الضخمة والعديدة عن معركة التـــحرير الكامل ومن هذه الأفلام " الليل يخـــاف من الشمس (1960) ، فجر المعذبين (1965) ، الأفيون والعصا (1970) " .







للامانة منقول من موقع

http://www.4algeria.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نشأة وتطور الفن السينمائي في العالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية علوم الاتصال :: ::: منتدى كلية علوم الاتصال ::: :: قسم التصوير و السينما-
انتقل الى: